الإعلان عن جائزة التميز الحكومي بولاية الخرطوم

 

أعلن المجلس الأعلى للتنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم عن جائزة التميز الحكومي ، التي تتنافس عليها وحدات ولاية الخرطوم المختلفة وفق شروط محددة يتم إعلانها بصورة عامة ، والتي ستكون سنوية بهدف الوصول إلى الأهداف المنشودة .

وقال اللواء ركن/ صبري بشرى – ممثل والي ولاية الخرطوم أن الولاية تجعل من الإبتكار خطوة لتجويد الأداء ، مشيراً إلى أن الجودة والإبتكار تسهم في الوصول إلى الارتقاء بالعمل مما يزيد الانتاج ويحقق التطلعات.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الثلاثاء ملتقى الجودة والتميز المؤسسي الخامس الذي نظمته المجلس الأعلى للتنمية البشرية و العمل- أمانة التطوير الإداري والجودة  بفندق السلام روتانا  ” تحت شعار (معرفه – ابتكار-إستدامة )” برعاية والي ولاية الخرطوم الفريق ركن / أحمد عابدون حماد مبيناً أن الجائزة التي أعلنت اليوم تمثل مدخل للجودة والتميز وهي بمثابة فرصة للتنافس بين مختلف المؤسسات والأفراد والتي بدورها تسهم في تطوير وإصلاح الخدمة المدنية .

وقال الدكتور/ عبد العاطي محمد خير – الأمين العام للمجلس  الأعلى للتنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم  أن التميز المؤسسي  هو التفرد عن الأخرين سواء في تقديم خدمة أو انتاج منتج وهو الخطوة أو الجهود التي تبذلها المؤسسات  أو الأفراد من أجل الوصول لمكانة رائدة بين أقرانها ممن يشاركوها في تقديم نفس الخدمة أو المنتج سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

وأضاف عبد العاطي أن الجودة ترتبط  بالمواصفات ويرتبط التميز بالمعايير بالاضافة الى قدرة المؤسسات على المنافسة وذلك بتقديم منتجات وخدمات تضمن المواصفات المطلوبة، وفي الأوقات المحدّدة ، وبأسعار معقولة لا تزيد عن الأسعار التي يطرحها المنافسون في نفس القطاع الذي تعمل ضمنه المؤسسة، كما يجب تفعيل دور لجنة المراجعة الداخليّة في المؤسسة، لكي تكون مسؤولة عن الإشراف على التقارير المالية السنويّة التي تعدّها الإدارة ، ومراجعتها وتقييمها بالإضافة إلى ضمان فاعلية وقوة إجراءات فرع إدارة المخاطر في المؤسسة، ووجود نظام قوي لإدارة الموارد البشرية فيها ، الذي يضمن اختيار الموظفين الأكفاء إضافة إلى وجود برامج تدريب وتأهيل مستمر للموظفين والحرص على منح رواتب ملائمة، تتناسب مع طبيعة العمل وإنتاجية المؤسسة والأداء مع وجود نظام حوافز للإنجاز المتميز.

من جانبها طالبت الدكتَورة/ عوضية الخطيب – الأمين العام للمجلس الأعلى للجودة والامتياز بضرورة أنشاء مجالس للجودة بكل ولايات السودان  لما لها من أهمية في نشر ثقافة الجودة والتميز ، وناشدت والي الخرطوم بالعمل من أجل تحقيق أهداف وتطلعات المجلس الأعلى للجودة والامتياز لما له من أهمية ودور فاعل يسهم في تحقيق الخطط والبرامج وصولاً إلى نتائج ايجابية تسهم في تحقيق رضا الجمهور .

وتم خلال الملتقى تقديم أوراق  عمل الأولى تناولت شرح للمعايير  جائزة التميز في الأداء الحكومي بالولاية قدمها مستشار الجودة /د. عبد المطلب ابراهيم عبد الرسول و قدم الدكتور أحمد موسى اسماعيل ورقة تحدثت عن الإبتكار و الاستدامة واختتمت الأوراق بطب النظم الإدارية   والتي  قدمها الدكتور شرف الدين حمد أحمد.