والى الخرطوم : توحيد الرؤية ووضع خطة عمل ممرحلة وواضحة للاصلاح الإدارى و المؤسسى

أكد  الفريق الركن / مرتضى عبد الله وراق – والي ولاية الخرطوم  على أهمية التدريب المهنى و دوره الكبير فى التنمية و رفد سوق العمل بعمالة ماهرة مدربة وفق ضوابط الاختبارات المهنية و تنظيم ممارسة الحرف ، كما أكد على ضرورة الاستغلال الامثل لمراكز التدريب المهنى و تشجيع العمل الانتاجى مع مراعاة الجودة المطلوبة.

وشدد سيادته على أهمية تدريب العاملين وكافة فئات المجتمع بالولاية وعلى أهمية تدريب المعلمين ، موجهاً بالاشراف وإحكام الرقابة على مراكز التدريب بالولاية و اعتماد المدربين لتجويد العملية التدريبية  .

جاء ذلك لدى لقاءه بمكتبه امس الاحد الموافق 26/5/2019 بالدكتور/ عبد العاطي محمد خير – الأمين العام للمجلس الأعلى للتنمية البشرية و العمل بالخرطوم ، بحضور الاستاذ/ محمد مصطفي قسم الله – الامين العام لحكومة ولاية الخرطوم و أمناء الأمانات بالمجلس مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به المجلس بالولاية في المجالات المختلفة مطالباً بضرورة ترتيب العمل بصورة جيدة  ومتابعة القضايا بالصورة المطلوبة.

وأمن الوالي على ضرورة تهيئة بيئة العمل المناسبة  لمكاتب العمل  ، موجهاً المحليات بدعم مكاتب العمل لضمان راحة و سعادة المواطنين و تقديم الخدمات بصورة مميزة.

و في إطار ضمان تجويد الأداء بالولاية  وجه سيادته بإنفاذ مجلس التطويرالإداري والجودة بالولاية والإطلاع بدوره في عملية إصلاح الدولة مشدداً على ضرورة توحيد الرؤية و وضع خطة عمل ممرحلة وواضحة للاصلاح الادارى و المؤسسى  يتم التركيز فيها على العنصر البشرى ، النظم و اللوائح و القوانين ، و الحكومة الالكترونية يشارك فيها جميع المعنيين بذلك .

من جهته أوضح الدكتور/ عبدالعاطي محمد خير- الأمين العام للمجلس الأعلى للتنمية البشرية و العمل أن المجلس وضع خطة واضحة لتدريب الشباب بالولاية مشيراً إلى استعداد مراكز التدريب المهني بتدريب كافة شرائح المجتمع في جميع التخصصات ( تدريب نظامي وكورسات قصيرة).

وكشف محمد خير عن برامج الشراكة الموقعة بين المجلس واليونيدو والإتحاد الأوربي في مجال التدريب المهني والتي تستهدف عدد من البرامج التدريبية المختلفة من ضمنها برنامج ريادة الأعمال بتكلفة ’’ 3 مليون يورو’’

هذا وقد قدم  أمناء الأمانات بالمجلس للوالي تقريراً مفصلاً عن أداء الأمنات بالمجلس  وأهم الانجازات التي تمت خلال الفترة السابقة و قدم الأستاذ/ عوض صديق – أمين أمانة الموارد البشرية والمالية بالمجلس تقريراً مفصلاً عن مشاريع التنمية بالمجلس وأولويات البرامج المجازة للعام 2019م حيث أشار إلى أنه تم ترتيب 17% من برامج التنمية المجازة وفق خطة العام 2019م والتي سيتم تنفيذها حسب الخطة.

ومن جانبه قدم الاستاذ/ حسن آدم – أمين أمانة التدريب المهني تقريراً وافياً عن عدد مراكز التدريب المهني بالولاية وعدد الطلاب المقبولين ونظام منهج الجدرات المتبع بمراكز التدريب.

كما قدم الاستاذ/ أمير سر الختم – أمين أمانة بناء القدرات تقريراً مفصلاً عن سير العملية التدريبية بالولاية وبرنامج تدريب الجدارات الأساسية والوظيفية للعاملين من خلال ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي إضافة إلى برامج تدريب المعلمين واشراف المجلس على مراكز التدريب بالولاية.

وبدورها قدمت الأستاذة/ سامية محمد خير- أمين أمانة العمل تقريراً شاملاً عن تطور مكاتب العمل في ظل المجلس حتى أصبحت 7 مكاتب عمل منتشرة بالولاية بجانب جهود أمانة العمل في مجال السلامة والصحة المهنية وفحص القيزانات وتفتيش المصانع والمنشئات بالولاية .

وفي إطار التطوير الإداري والجودة قدمت الأستاذة/ تيسير محمد عثمان – أمين أمانة التطوير الإداري والجودة تقريراً حول سير تطبيق نظام الجودة والتميزالمؤسسي بجميع مؤسسات الولاية وعن أهمية النظام في تطوير وإصلاح الخدمة المدنية بالولاية.