مساعد رئيس الجمهورية يثمن جهود الخرطوم لإنفاذ الحكومة الإلكترونية

امتدح اللواء عبدالرحمن الصادق- مساعد رئيس الجمهورية جهود ولاية الخرطوم في إنفاذ الحكومة الإلكترونية وذلك من أجل تسهيل وتبسيط الإجراءات للمواطنين مؤكداً على أهمية تقديم الخدمات لكل أفراد المجتمع من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية وتحقيق التنمية .

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الثلاثاء الموافق26-6-2018م بقاعة الصداقة ملتقى تقنيات إدارة المحليات والتنمية المستدامة الذي نظمته وزارة التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم وأكاديمية الخرطوم للعلوم الإدارية بالتعاون مع مجموعة شركات اوميجا قيت وبرعاية رئاسة الجمهورية والذي يستمر لمدة يومين ويجئ تحت شعار( تقنية – شفافيه- استدامة) ، قال إن الملتقي له أهمية من خلال مشاركة أكثر من 100 وحدة إدارية ووجود عدد من الباحثين مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات في مجال التنمية البشرية والإستفادة من تجارب الدول الاخري .

وأضاف الصادق أنه لابد من تطوير الأداء بالمؤسسات من خلال الاستفادة من التكنولوجيا في كل البرامج خاصة برامج التنمية البشرية مشيراً الي دعم رئاسة الجمهورية .

من جانبه قال الفريق أول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين والي الخرطوم أن الولاية قطعت شوطاً في تحقيق التعامل الإلكتروني حيث تم حصر عدد 1221 معاملة يتم ربطها إلكترونياً خلال الفترة القادمة، موضحاً أن هذا الشهر سيشهد ربط كامل للمعاملات بوزارة التخطيط العمراني كما يشهد الشهر المقبل ربط كل من محليات أم درمان وجبل اولياء وشرق النيل علي أن يكتمل معظم التعامل بجميع مؤسسات ولاية الخرطوم الكترونياً عبر الهاتف الذكي ، مطالباً بأن تكون مخرجات الملتقى تصب في مصلحة تحقيق الحكومة الإلكترونية .
وأشاد سيادته بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة التنمية البشرية والعمل بالخرطوم في تأهيل وتدريب وترقية العاملين بالولاية مما يسهم في تحقيق شعار إصلاح الدولة خاصة وأن ولاية الخرطوم تعتبر الأولى في مجال الجدارات .
و أكد وزير ديوان الحكم الإتحادي حامد ممتاز الإهتمام بتطوير ودعم الحكم المحلي وسط المحليات حتي يتم تقديم كل الخدمات للمواطنين ، مشيراً إلى أن السودان مر بتجارب عديدة في أنظمة الحكم خلال الفترة الماضية إلا أن تجربة الحكم الا مركزي والفيدرالي يوافق أهل السودان ، وقدم حلول لكل الصراعات حيث أصبح المواطنين شركاء في الحكم وقسمة السلطة، مشيراً إلى التركيز علي المستوى المحلي لتقديم خدمات الصحة والتعليم وغيرها للمواطنين حتي تلامس حياتهم مباشرة مؤكداً العمل علي توفير المطلوبات للمحليات.
من جانبه قال وزير التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم الدكتور/ جعفر أحمد عبدالله أن الملتقى له أهميتة خاصة وأن الحكم المحلي يمثل قاعدة أساسية للتعامل المباشر مع المواطنين ، مؤكداً على أهمية مواكبة التطور الكبير في مجال التكنولوجيا من أجل تطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين ، مضيفاً ان التكنولوجيا أحدثت تطوراً كبيراً في دواوين الدولة من خلال المعاملات الإلكترونية وأن الوزارة قامت بتدريب عدد كبير من العاملين بالولاية في مجال الجدارات لخلق بيئة جاذبة وصولاً للحكومة الإلكترونية او الذكية لمواجهة التطورات المستقبلية .
وأضاف أن الوزارة استعانت بمجموعات شركات اوميجا قيت التي تتمتع بخبرة عالية من أجل تطوير الخدمات الإلكترونية تحقيقاً لبرنامج التنمية المستدامة وفقا للأمم المتحدة في 2030 م مطالباً بضرورة تضافر الجهود مع المحليات لتحقيق النمو الاقتصادي.
فيما قال الدكتور عبد العاطي محمد خير المدير العام لوزارة التنمية البشرية والعمل بالخرطوم رئيس اللجنة العليا للملتقي أن الملتقي يتم خلاله تقديم 10 أوراق عمل تلامس قضايا المحليات وتسهم في تحقيق التحول الإلكتروني من أجل تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات بكل يسر وسهولة .

إنضم لقناتنا

فيديو