الإختبارات المهنية

لائحة تنظيم الأختبار المهنى

خطوات أجراء الأختبار المهني :

1/ على طالب الأختبار المهنى أحضار خطاب من مكتب التخديم التابع لوزارة التنمية البشرية والعمل أو الجهة التى يعمل بها .

2/ على طالب الاختبار تقديم الخطاب المذكور ألى منسق الأختبارات والشهادات بالمركز حيث يتم تسجيل الخطاب وتاريخه وبيانات طالب الأختبار .

3/ يقوم منسق الأختبارات المهنية بالمركز بتحويلة الى القسم المعنى لتحديد زمان ومكان الأختبار من قبل الممتحن للمهنة  المحددة .

4/ يكتب السيد منسق الأختبارات المهنية أذن توريد لطالب الأختبار بموجبه يسدد الرسوم المقررة للأختبار بعد أستلامه رد الممتحن بتحديد زمن الأمتحان .

5/ يحضر طالب الأختبار فى الزمان والمكان المحددين وأحضار كل ما طلب منه من أيصال دفع الرسوم وصورتين ومعدات عمل .

6/ عند حضور طالب الأختبار يقوم الممتحن بملء أستمارة الأختبار الاولية .

7/ يقوم الممتحن بجميع أجراءات الأختبار العملى و النظرى ورصد درجات الأختبار.

8/ ترفع النتيجة الى السيد منسق الأختبارات المهنية والشهادات لمراجعتها للتأكد من مطابقتها لمعايير الأختبارات المهنية للدرجات المهنية المحددة وأعتمادها .

9/ تطبع البيانات فى الشهادة المخصصة بعد التدقيق من صحة البيانات .

10/ تسجبل بيانات الشهادة فى أستمارة خاصة  بطالب الأختبار تحفظ للرجوع أليها .

11/ توقع الشهادة من قبل الممتحن أولا ثم منسق الشهادات والأختبارات بعد مراجعتها ثم توقيع مدير المركز الذى أجرى فيه الأختبار .

12/ تختم الشهادة بختم مدير الادارة العامة للتدريب المهني

13/ تسجل كل المعلومات بالشهادة في السجل الخاص لكل مهنة علي حدي.

14/ تسلم الشهادة لطالب الأختبار بعد أبرازه لأثبات الشخصية ( بطاقة لو جواز او رخصة قيادة) أو ترسل بخطاب سرى للجهة التى طلبت أختباره .

شروط الأهلية لنيل شهادات الأختبارات المهنية :

  • لا يكون العامل أهلا لنيل شهادة الأختبار المهني ما لم تكن لديه سنتين خبرة عملية أو أكثر في المهنة التي يريد أن ينال فيها الشهادة .
  • يتم تحديد المستوي والدرجة وفقا لسنين الخبرة وأجتياز الأختبار المهني والمستوي التعليمي.
  • العامل الذي يحمل شهادة أختبار مهني لا يتم أختباره للدرجة التي تلي درجته في الشهادة الا بعد مضي عامين من تاريخ الشهادة.
  • العامل الذي رسب في الأختبار المهني لا يتم أختياره مرة أخري الا بعد مضي ستة أشهر من تاريخ الأختبار الذي رسب فيه .
  • أختيار تحديد المستوي يكون في نطاق الدرجات السادسة عشر ( الثالثة) والخامسة عشر ( الرابعة) والرابعة عشر ( الخامسة).
  • الدرجات الثالثة عشر ( السادسة) والثانية عشر ( السابعة) درجات أدارية لا يتم الإختبار اليها الا بخطاب رسمي من المصلحة أو الجهة التي يعمل بها العامل مع أرفاق التقرير السري للعامل .
  • يشترط للعامل الممتحن للدرجات الثالثة عشر ( السادسة ) والثانية عشر ( السابعة) أن يجيد القراءة والكتابة وفي حالة عدم الألمام بالكتابة والقراءة يشترط الاتي :

1/ أن يكون لديه خبرة لا تقل عن عشرين عاما

2/ موافقة المخدم علي الأختبار كتابة

  • دبلوم التدريب المهني يعادل الدرجة الخامسة عشر ( الرابعة)

مكان إجراء الأختبار المهني  :

1/ الاختبار بمراكز التدريب المهني

  • يستغرق الاختبار ما بين يومين الي ثلاثة أيام حسب مستوي المجموعة المطلوبة ويستطيع طالب الإختبار أستعمال العدة الخاصه به, ولكن العدد الهامة والمعدات والمواد تحضر بواسطة المركز الذي يتم الأختبار به
  • .بعد أنتهاء الإختبار علي الممتحن ملء الأورنيك الخاص بالتفاصيل الخاصة بطالب الإختبار ثم ملئ االأستمارة الخاصة بالتقييم والنتيجة.
  • يجب أن تصدر الشهادة الخاصة بطالب الأختبار الذي أجتاز الإختبار بعد ثلاثة أيام وترسل لرئيس المؤسسة اذا كان طالب الإختبار قد تقدم للإختبار بواسطته أو تسلم لطالب الإختبار بعد أبراز أثبات الشخصية والتوقيع بالإستلام .

2/  الأختبار خارج مراكز التدريب المهني :

يتم الإختبار خارج مركز التدريب المهني أذا :

  • تقدم أحد رؤساء المؤسسات بطلب لإختبار العاملين بمؤسسته في أماكن عملهم لظروف مقنعة , أو لعدم وجود مركز تدريب مهني في الجهة التي تقع فيها المؤسسة
  • أذا كانت المهنة التى يراد الإختبار لها أمكانياتها غير متوفرة بالمراكز يمكن أجراء الأختبار فى موقع العمل على أن يتحمل طالب الإختبار النفقات وذلك بالتنسيق مع مدير المؤسسة ورئيس القسم المعنى .

3/ الإختبار للمهن التى ليس لها مستويات مجازة :

فى هذه الحالة على الممتحن أن يقوم بزيارة ألى موقع العمل وملء أورنيك تحليل نشاطات المهنة والمهارات التى تتطلبها بالأضافة للمعلومات الفنية الخاصة بها  والتشاور مع الخبراء فى تلك المهنة ووضع تفاصيل الإختبار . وبالتعاون مع مشرف الورشة يمكن وضع الإختبار وتقييم أداء طالب الإختبار وتكملة الإجراءات المتبقية.